لف المحركات ثلاتية الطور
المرجوا الإشتراك في القناة
اليوم سوف نتعلم طريقة إعادة لف المحركات ثلاتية الطور Moteur asynchrone triphasés .
سوف نتعرف على طريقة إسقاط اللفات وربطها وكيفية آستخراج عدد اللفات و حساب خطوة اللف . وأيضا كيفية تهيئة المحرك لإعادة اللف إلى أن نصل إلى محرك جاهز للإشتغال .
تدوين بيانات المحرك
أولاً وقبل كل شيء نقوم بتدوين بيانات المحرك الخارجية والتي تحتوي عليها لوحة بيانات المحرك .السرعة ، القوة ، الجهد ..
وكذلك بيانات المحرك الداخلية والتي نكتشفها ونفحصها عند فتح المحرك .
نوع الملف ،قطر سلك اللف، العدد الحلزوني المكون للفة الواحدة ،نوع العزل ...
وكلما حصلت على معطيات أكتر .كان أفضل.ويمكن ترتيبها وتدوينها كالتالي
(افضل المصطلحات الفرنسية )
القطب الأول يشمل المجرى رقم 24 ورقم 1 لأن هناك زوايا قياسية يجب إحترامها لمداخل الأقطاب ونهاياتها
كما نلاحظ الطور 1 ويليه الطور 3 وبعدها الطور 2 .قد ثم تقديم الثالت عن الثاني لأن هناك زاوية مجاري الطور وهي ثابتة في °120 . نسخرجها من خلال طرح زاوية الدائرة على أعداد الطور وهي
وأيضا هناك الزاوية الكهربائية ونحسبها بطرح شعاع الدائرة على عدد مجاري القطب وهي 6 مجاري
كل هذه العمليات الحسابية يمكن الإستغناء عنها وإستنتاج المعطيات عندما نقوم بلإزالة اللفات الثالفة وتنضيف المحرك وتهيئته للعمل . وذلك يتطلب خبرة في مجال .
والأن نرسم المخطط ...
كما نلاحظ قمنا بإسقاط لفات الطور الأول . كل لفة تشمل 6 مجاري . وقمنا برط نهاية كل واحدة مع نهاية الأخرى .وبالبادية بالبادية . والنهاية بالنهاية. على التوالي .
البداية E هي مدخل اللفة أو بداية حلزونية اللفة .
والنهاية S هي مخرج اللفة أو نهاية الحلزونية
لدينا نقطتان P1 . F1 . وكذلك نفس الشيء بالنسبة الطور الثالث والتاني .
على الشكل التالي وهذا الرسم سنحتاجه في الأخير كي نطبقه في الربط
قمنا بربط نهاية اللفة الأولى ببداية اللفة التانية - بداية بداية ونهاية نهاية - لأن هناك قانون عكس القطبية لكل قطب
النقاط P ' F هي الأطراف الستة التي يتم تتمركز على مستوى تغدية المحرك ويتم ربطها ب ∆ و Y يعني
الأن سوف نعود إلى الرسم التخطيطي اللذي أنشأنا في المرحلة الأولى من الدرس . سوف نطبق عملية ربط لفات الطور الأول والثاني والثالث كما خططنا في الرسم . نربط نهايات لفات الطور الأول مع نهايات اللفة الموالية لها. وبدايتها مع البداية وكذلك الطور الثاني والثالث .مايلزمك سوى تدكر المجرى رقم 1 كي يسهل عليك تطبيق المخطط
عملية ربط اللفات تتطلب بعض من التركيز . عند ربط الأطراف يتعين علينا لحامها وقبل ذلك علينا إزالة القشرة الخارجية للسك لأنه مطلي بطبقة عازلة .سوف نزيل الجزء الذي سنقوم بلحامه فقط تم نقوم بتغطية اللحام بقطعة عازلة . وبعد ذلك لا ننسا أن نقوم بٱختبار التماس مع الجسم الحديدي وذلك بالإستعانة بجهاز القياس الموصلات .يجب ان لايكون أي تماس . وكذلك نقوم بقياس النقاط U وW وV مع النقاط المقابلة Z وX وY .
(افضل المصطلحات الفرنسية )
على مستوى لوحة بيانات المحرك
* Type moteur نوع المحرك
* Puissance développée قوة المحرك
* Tension d'alimentation. تغذية المحرك
* Vitesse en tours/min. سرعة المحرك
* Nombre de Pôles. عدد الأقطاب
* Fréquence تردد التيار
على المستوى الداخلي للمحرك
* Nombre de rainures. عدد المجاري
* Type d'enroulement. نوع اللف
* Pas d'enroulement. خطوة اللف
* Diamètre de fil. قطر سلك اللف
* Nombre de spir. العدد الحلزوني للف
* Meusers d'enroulement. مقاسات اللف
بيانات المستوى الداخلي يمكن الحصول عليها حين نقوم بإزالة اللفات المتلفة للمحرك . وذلك يتطلب خبرة في المجال . وهناك قواعد حسابية تستطيع من خلالها آستنتاج بعض المعلومات الداخلية في حالة ما كان الأمر صعب بالمعاينة البصرية . وسنتعرف على بعض منها .. لنبدء في العمل .
مجاري المحرك هي الأخاديد أو الفتحات التي تكون على مستوى الجسم الداخلي للمحرك Stator
نقوم أولاً بحساب عدد المجاري لكل قطب . القاعدة :
وبعدها نقوم بحساب عدد مجاري الطور الواحد لكل قطب . القاعدة :
عمل رسم تخطيطي للفات
نأخد كمثال محرك ثلاتي الطور. ثنائي القطب. نوع الف على التوالي وعدد الجاري 24 مجرى .مجاري المحرك هي الأخاديد أو الفتحات التي تكون على مستوى الجسم الداخلي للمحرك Stator
نقوم أولاً بحساب عدد المجاري لكل قطب . القاعدة :
Nc/2p= Rainures/Pôle
عدد المجاري/عدد الأقطاب = عدد مجاري القطب
24/4=6 عدد المجاري لكل قطب
وبعدها نقوم بحساب عدد مجاري الطور الواحد لكل قطب . القاعدة :
مجاري القطب/عدد الطور=مجاري الطور للقطب
عدد مجاري الطور الواحد في القطب 2 = 6/3
كما نلاحظ الطور 1 ويليه الطور 3 وبعدها الطور 2 .قد ثم تقديم الثالت عن الثاني لأن هناك زاوية مجاري الطور وهي ثابتة في °120 . نسخرجها من خلال طرح زاوية الدائرة على أعداد الطور وهي
درجة الطور °120 = 3 / °360
120° هي المسافة بين بداية كل طور .وأيضا هناك الزاوية الكهربائية ونحسبها بطرح شعاع الدائرة على عدد مجاري القطب وهي 6 مجاري
الدرجة الكهربائية °30= 6 /°180
وبالتالي نحسب الفرق بين بدايات الأوجه الطور الواحد من خلال طرح درجة الطور عل الدرجة الكهربائية زائد 1 .
بداية الأوجه 5 =1 + 4 = °30 /°120
خطوة الاف هنا ثابتة وهي عدد مجاري القطب 6 لأن نوع اللف على التوالي .وبالتالي 6 مجاري هي المسافة بين بداية اللفة ونهايتها .كل هذه العمليات الحسابية يمكن الإستغناء عنها وإستنتاج المعطيات عندما نقوم بلإزالة اللفات الثالفة وتنضيف المحرك وتهيئته للعمل . وذلك يتطلب خبرة في مجال .
والأن نرسم المخطط ...
البداية E هي مدخل اللفة أو بداية حلزونية اللفة .
والنهاية S هي مخرج اللفة أو نهاية الحلزونية
لدينا نقطتان P1 . F1 . وكذلك نفس الشيء بالنسبة الطور الثالث والتاني .
على الشكل التالي وهذا الرسم سنحتاجه في الأخير كي نطبقه في الربط
قمنا بربط نهاية اللفة الأولى ببداية اللفة التانية - بداية بداية ونهاية نهاية - لأن هناك قانون عكس القطبية لكل قطب
النقاط P ' F هي الأطراف الستة التي يتم تتمركز على مستوى تغدية المحرك ويتم ربطها ب ∆ و Y يعني
P1 هي U . و F1 هي X
P2 هي V . و F2 هي Y
P3 هي W. و F3 هي Z
إسقاط اللفات على المحرك
يتعين علينا أولا أخد مقاسات الفة القديمة أو المتلفة لننشأ متيلتها بنفس المقاس . وكذلك نقوم بإحصاء العدد الحلزوني للف لنضع نفس الحلزونات . وأيضاً يجب علينا قياس قطر سلك اللف بالمليمتر .
بعد تنظيف المحرك stator وإزالة الشوائب وأخد المقاسات وإعداد اللفات مسبقا بنفس المقاسات ونفس قطر السلك . نقوم بإعداد العوازل. كي لا يكون هناك تماس بين اللفات والجسم الحديدي للمحرك . كالتالي .
والآن نقوم بإسقاط اللفة رقم 1 بعناية وبدون خدش اللفات ويمكننا الإستعانة بأداة رقيقة غير معدنية ونقوم بإدخالها أجزاء شيء فشيء .ونقوم بوضع اللفة في المجرى رقم 1 ونحترم مجرى بدايتها ونهايتها كما رسمنا في المخطط السابق التي ستكون في المجرى رقم 6.ولكن لن نسقطها الأن . سنتركها أخر مرحلة
ترتيب أرقام المجاري سيكون من اليسار إلى اليمين 1.2.3.4. ويمكنك إختيار المجرى رقم 1 عشوائيا. وهذه الأرقام كي يسهل علينا تطبيق الرسم التخطيطي السابق
إسقاط اللفات سيكون عكس إتجاه الأرقام حيت سنأخد إتجاه الخلف ونبدأ بأرقام 23و21و.19.. نترك مجرى ونسقط مجرى إلى أن ننتهي .
نقوم بإسقاط بداية اللفة رقم 2 بتخطي مجرى بالإتجاه المعاكس أي المجرى 23 لإسقاط بدايتها E2 كما في الرسم ونترك نهايتها S2 بدون إسقاطها ونغلق مجرى بدايتها بالعازل.
تركنا النهايات S1 و S2 بدون إسقاطها حتى المرحلة الأخيرة حيث ستكونا نهاية السلسلة
E .بداية الدوران الحلزوني وتكون على الجهة اليسرى
S نهاية الدوران الحلزوني وتكون على الجهة اليمنى
كما نلاحظ أسقطنا بداية الفة الأولى فيE1 في المجرى رقم 1. وأسقطنا بداية الفة الثانية E2 في المجرى الموالي بتخطي مجرى بالأتجاه المعاكس أي المجرى 23 .وأغلقناها بالعازل بعدها سنقوم بإسقاط بداية اللفة E3 بنفس الطريقة أي تتخطى مجرى من E2 إلى الخلف أي المجرى رقم 21
هذه المرة سنسقط نهايتها كدالك بإحترام عدد مجاري اللف الستة حيت ستكون نهايتها هي المجرى رقم 2 سنقوم بإسقاط نهايتها كما في الرسم اسفل . ونقوم بإغلاق المجرى بالعازل
ركز معي قليلا ترتيب الارقام 1.2.3.4.5 ... سيكون من اليمين لليسار. وسنقوم بإسقاط بدايات اللفات E1 و E2 و E3 و .بالإتجاه المعاكس
سوف تتبع نفس الطريقة في إسقاط باقي اللفات حتى نتمم مامجموعه 12 لفة سوف نسقط بدايتها E بنفس الإتجاه ونفس الخطوات التي أسقطنا بها اللفات السابقة . وكذلك سنسقط نهايتها S بنفس الطريقة التي أسقطنا بها اللفة السابقة S3 ونغلقها بالعوازل . وفي الأخير سوف يبقى لدينا نهايات اللفة الأولى والثانية S1 و S2 التي أسقطنا بداياتها في أول خطوة للإسقاطات وتركنا نهايتها حين دكرت لكم أنها ستكون نهاية حلقة السلسلة . سوف نسقطها الأن كي نغلق السلسلة و نقفلها بالعوازل .
سوف نحصل على مامجموعه 12 لفة و 24 سلك للأطراف
12 منها بدايات E1.E2.E3.......E12
12منها نهايات S1.S2.S3..........S12
بعدما أقفلنا السلسلة بإسقاط نهايات اللفة الأولى والثانية . سوف نقوم بإعداد العوازل بين اللفات تفاديا لأي تماس عند ارتفاع حرارتها . العوازل عبارة عن أوراق خاصة بهدا الغرض فهي عبارة عن مواد ممزوجة بين البلاستيك ومواد أخرى تتحمل الحرارة وغير قابلة للإحترق .
سوف نحصل في النهاية على 24 سلك او أطراف اللفات
12 منها بدايات اللفة E هي التي أعطيتها اللون الأحمر في الصورة أسفل . و12 منها نهايات S صاحبة اللون الأخضر في الصورة .
ترتيب أرقام المجاري سيكون من اليسار إلى اليمين 1.2.3.4. ويمكنك إختيار المجرى رقم 1 عشوائيا. وهذه الأرقام كي يسهل علينا تطبيق الرسم التخطيطي السابق
إسقاط اللفات سيكون عكس إتجاه الأرقام حيت سنأخد إتجاه الخلف ونبدأ بأرقام 23و21و.19.. نترك مجرى ونسقط مجرى إلى أن ننتهي .
نقوم بإسقاط بداية اللفة رقم 2 بتخطي مجرى بالإتجاه المعاكس أي المجرى 23 لإسقاط بدايتها E2 كما في الرسم ونترك نهايتها S2 بدون إسقاطها ونغلق مجرى بدايتها بالعازل.
تركنا النهايات S1 و S2 بدون إسقاطها حتى المرحلة الأخيرة حيث ستكونا نهاية السلسلة
E .بداية الدوران الحلزوني وتكون على الجهة اليسرى
S نهاية الدوران الحلزوني وتكون على الجهة اليمنى
كما نلاحظ أسقطنا بداية الفة الأولى فيE1 في المجرى رقم 1. وأسقطنا بداية الفة الثانية E2 في المجرى الموالي بتخطي مجرى بالأتجاه المعاكس أي المجرى 23 .وأغلقناها بالعازل بعدها سنقوم بإسقاط بداية اللفة E3 بنفس الطريقة أي تتخطى مجرى من E2 إلى الخلف أي المجرى رقم 21
هذه المرة سنسقط نهايتها كدالك بإحترام عدد مجاري اللف الستة حيت ستكون نهايتها هي المجرى رقم 2 سنقوم بإسقاط نهايتها كما في الرسم اسفل . ونقوم بإغلاق المجرى بالعازل
ركز معي قليلا ترتيب الارقام 1.2.3.4.5 ... سيكون من اليمين لليسار. وسنقوم بإسقاط بدايات اللفات E1 و E2 و E3 و .بالإتجاه المعاكس
سوف تتبع نفس الطريقة في إسقاط باقي اللفات حتى نتمم مامجموعه 12 لفة سوف نسقط بدايتها E بنفس الإتجاه ونفس الخطوات التي أسقطنا بها اللفات السابقة . وكذلك سنسقط نهايتها S بنفس الطريقة التي أسقطنا بها اللفة السابقة S3 ونغلقها بالعوازل . وفي الأخير سوف يبقى لدينا نهايات اللفة الأولى والثانية S1 و S2 التي أسقطنا بداياتها في أول خطوة للإسقاطات وتركنا نهايتها حين دكرت لكم أنها ستكون نهاية حلقة السلسلة . سوف نسقطها الأن كي نغلق السلسلة و نقفلها بالعوازل .
سوف نحصل على مامجموعه 12 لفة و 24 سلك للأطراف
12 منها بدايات E1.E2.E3.......E12
12منها نهايات S1.S2.S3..........S12
سوف نحصل في النهاية على 24 سلك او أطراف اللفات
12 منها بدايات اللفة E هي التي أعطيتها اللون الأحمر في الصورة أسفل . و12 منها نهايات S صاحبة اللون الأخضر في الصورة .
ربط لفات المحرك
عملية ربط اللفات تتطلب بعض من التركيز . عند ربط الأطراف يتعين علينا لحامها وقبل ذلك علينا إزالة القشرة الخارجية للسك لأنه مطلي بطبقة عازلة .سوف نزيل الجزء الذي سنقوم بلحامه فقط تم نقوم بتغطية اللحام بقطعة عازلة . وبعد ذلك لا ننسا أن نقوم بٱختبار التماس مع الجسم الحديدي وذلك بالإستعانة بجهاز القياس الموصلات .يجب ان لايكون أي تماس . وكذلك نقوم بقياس النقاط U وW وV مع النقاط المقابلة Z وX وY .
ستحصل على سلسلة متكاملة من اللفات متداخلة ومعززة بالعوازل بينها .ويبقى لدينها 6 أطراف من الأسلاك .سنخرجها من الفتحة المؤدية إلى علبة تغدية المحرك . كما في الصورة .سوف نقوم بفحص الطور الأول والثاني والثالث. وذلك باستعمال جهاز قياس الموصلات . هده الأطراف 3 منها بدايات .الطور الاول P1 والثاني P2 والثالث P3. والتي يتم تسميتها ب U و V و W
و 3 البقية هي نهايات. الطور الأول F1 والثاني F2 والثالث F3 . ويتم تسميتها ب X و Y و Z
سنقوم بفحصها بجهاز قياس الموصلات . علينا ان نختار احد اطراف البدايات u.v w كيف ما كان ليكون النقطة U ونضع عليه طرف جهاز القياس الأحمر ونبحت بالأسود بين النهايات x و y و z على النهاية الموصولة به وستكون هي النقطة X
وكذلك نأخد سلك اخر من البدايات ونسميه النقطة V ونبحت بالجهاز على الطرف المقابل له بنفس الطريقة ونسميه Y . وبالتالي يبقى لدينا طرفان هما . W و Z
هذه التسميات u.v.w.x.y.z ليست عشوائية وإنما هي الأطراف التي تكون مدونة عل علبة تغدية المحرك ستجد هذه الحروف مطبوعة وما عليك سوى تتبيت كل سلك في المكان المناسب . وقبل هذا علينا تتبيت اللفات جيدا بخيط خاص كأننا نخيطها ونقوم بطلائها بطبقع عازل هناك دهان خاص . ونفحص بجهاز القياس هل هناك تماس بين الأسلاك والهيكل الحديدي للمحرك .
تغذية المحرك
الأن سوف نقوم بإعداد مكان التغدية وذلك بتثبيت كل سلك في مكانه المخصص والحرف الدال عليه. UوX لفات الطور الأول . وVوYلفات الطور الثاني .و WوZ لفات الطور الثالث
وهذه طريق الربط بالتغدية . وكيفية عكس دوران المحرك
أتمنى أن أكون قد شرحت جيدا وان تكون قد استفدت من الدرس بالرغم من بساطة الصور والرسمات .
قد اختصرت العديد من المراحل . اردت ان اعطي فكرة عامة عن طريقة إعادة لف المحركات . بالرغم من ان الأمر يتطلب التركيز ولكن لاشيء مستحيل مع العزيمة ..إلى اللقاء
ممتاز جدا اتمنى فيديو
ردحذفانتا رائع واتمنا ان نكون اصدقاء
ردحذفمرحبا بك وشكرا . تابعني على قناتي https://youtu.be/H7IcdrwMzZU
حذف